الرئيسية / مدونة نصائح / العثة وطرق القضاء عليها

العثة وطرق القضاء عليها

العثة وطرق القضاء عليها
العثة وطرق القضاء عليها

حشرة العثة 

هى حشرة صغيرة جدا تنتقل من مكان لاخر بسهولة  تشبه كثيرآ للفراشة حيث يبلغ طولها من 0.2 إلى 0.3 ملم ويوجد منها حوالى أكثر من 100,000 نوع , تتواجد هذه الحشرة على السجاد والملابس والمفارش وتعيش فى أى مناخ فى العالم حتى الطقس البارد , وتتغذى على القشور التى تتواجد على جسم الإنسان والحيوان , ضررها على الإنسان أنها تصيبه بالحساسية خاصة الأطفال وتنقل الامراض من شخص لآخر , يوجد منها أنواع مثل عثة الغبار وعثة الطيور وعثة الفراش والتى يصعب التخلص منها بسبب لانها تتعلق بالفراش بشدة ولا تتركه  .

ينقسم جسم العثة إلى الرأس و الصدر و البطن حيث أن الرأس يحمل قرون الإستشعار والتى من خلالها يستطيع الذكر شم الهرمونات التى تفرزها الأنثى لحدوث عملية التزاوج و تمتلك زوجا من العيون المركبه التى تساعدها على رؤيه جزء من محيط المكان المتواجدة به والتى تساعدها أيضا على تمييز أعدائها حيث أن العيون متواجدة على جانبى الرأس .

تمتلك العثة زوجين من الأجنحة المغطاه بالحراشيف زوج أمامى كبير وزوج خلفى ويوجد منها أنواع لا تمتلك أجنحة , كما أنها تمتلك ثلاثة أزواج من الأرجل , منطقة البطن لدى العثة يتواجد بها أعضائها التناسلية و الثقوب التى تقود الأكسجين إلى جهازها التنفسي .

دورة حياة العثة

بعد حدوث عملية التزاوج تقوم الإناث بوضع البيض على أوراق النباتات وذلك فى فصل الصيف والخريف والذى يأخذ مده لاتزيد عن أسبوع واحد حتى يفقس البيض , ولكن يوجد بعض الأنواع من البيض الذى يفقس فى فصل الربيع , و يسمى صغار العث باليسروع , عندما يفقس البيض وتخرج اليساريع فإنها تتغذى على أوراق النباتات التى كانت موجودها عليها كما أنها تتغذى على الأجزاء الباقية من البيضة التى كانت بها , تستخدم اليساريع فكها فى تناول أوراق النباتات مما يجعلها واحدة من الحشرات التى تقوم بإتلاف المحاصيل الزراعية والنباتات الموجودة بالحدائق , أثناء نمو اليساريع يتبدل جلدها حتى تصل إلى مرحلة الخادرة حيث تقوم اليساريع فى هذا الطور بإفراز خيوط الحرير لتصنع لنفسها شرنقة لتحيط بها فى مرحلة التخدر حيث يتم داخلها تغيرات بدنية كبيرة , ويوجد بعض الأنواع من يحفر نفقآ وتدخل إليه دون تحرك حتى تتحول إلى عثه يافعة قادرة على التعايش فى البيئة المحيطة بها وقد تستغرق هذه العملية عدة أشهر حتى التحول على حسب نوعها , ثم تخرج العثة من الشرنقة وتبدأ بضخ الدم فى العروق الموجودة فى أجنحتها لتستطيع الطيران و من ثم تجد طعامها , هناك أنواع منها من يعيش عدة أشهر ومنها من يعيش لعدة أسابيع و منها من يعيش أيامآ معدودة على حسب نوعها . 

أهمية العث 

  • لدى العث أهمية كبيرة فى حياتنا حيث أنه ينتج لنا خيوط الحرير وذلك عند صنع الشرنقة التى تتكون من العديد من الخيوط والذى يصل طولها إلى عدة أمتار وقد تصل إلى كيلو مترات ومن أشهر الأنواع الذى ينتج الحرير هو دود القز .
  • يقوم العث بتلقيح الأزهار فهو يتغذى على الرحيق الموجود بالأزهار وبالتالى تلتصق حبوب اللقاح به ثم يطير إلى زهرة أخرى لتلقيحها .

كيفية القضاء على عث الفراش

  • عند الشعور بجود مثل هذه الحشرات على الفراش يجب علينا سريعا تعريض الفراش لاشعة الشمس لفتره النهار كلها فهى يحتاج إلى فترة طويلة للقضاء عليها فى الشمس .
  • حشرة العث صغيرة جدآ ويصعب إزالتها من على الفراش و خاصة عندما تنتقل إلى الملابس لذا يتوجب علينا تغيير الملاءات والملابس بإستمرار وغسلها كثيرا حتى تتأكد من إزالة هذه الحشرة .
  • حشرة العث يمكنها أن تعيش على مص الدماء لذلك يجب علينا عدم التواجد كثيرا على الفراش حتى لا تترك لها المجال للتكاثر و الإنتشار السريع .
  • يمكننا إستخدام مادة النفتالين والذى بدورة بطرد هذه الحشرة بعيدا عن المنزل لأنها تقوم بتدمير خلايا العث الداخلية . 

 

 

 

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!