الرئيسية / مدونة نصائح / حشرة ابو مقص و كيفية التخلص منها

حشرة ابو مقص و كيفية التخلص منها

حشرة أبو مقص و كيفية التخلص منها
حشرة أبو مقص و كيفية التخلص منها

الوصف 

حشرة أبو مقص أو ثاقبة الأذن أو إبرة العجوز تنتمي إلى رتبة جلديات الأجنحة , ويوجد منها حول العالم حوالي 2000 نوع من هذه الحشرة ,حشرة أبو مقص مستطيلة الشكل ونحيلة ولونها عادة ما تكون بنية أو سوداء لكن يوجد منها بعض الأنواع النادرة يحمل اللون الأخضر , و تمتلك زوجين من الأجنحة الخضراء الخفيفة ويوجد بعض الأنواع منها من لا يمتلك أجنحة , البطن مرن جدا كما أنها تمتلك زوج من الملاقط عند حافتها , طول الجسم حوالى من 4 إلى 80 ملم بما فى ذلك الملاقط , تتواجد هذه الحشرة فى جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق القطبية ويكثر وجودها في المناطق المدارية .

معظم أنواع أبو مقص يكون نباتى الأكل ويجد منها ما يعيش على المواد المتحللة , (Hemimerina) هى عبارة عن مجموعة تتكون 10 أنواع معروفة من حشرة أبومقص ولا تمتلك أجنحة تعيش على الجرذان الإستوائية الإفريقية العملاقة حيث أنها تتغذى على رقائق الجلد والفطريات الموجودة على الفئران دون إلحاق الضرر بها , ويوجد حوالي خمسة أنواع منها لا يمتلك أجنحة أيضا يعيش على الخفافيش حيث أنها تتغذى على إفرازات الغدد الجلدية , ويوجد بعض الأنواع يتغذى على الحشرات الميتة .

حشرة أبو مقص تحب أن تكون مطوية ومتخفية فى مساحات مريحة فى الأشجار مثل الشقوق الرطبة وتحت اللحاء وبين الأوراق وتحت الحجارة , سلوك هذه الحشرة معقد حيث أنها تفتح أجنحتها و تستخدم الملاقط لإلتقاط فرائسها .

دورة حياة أبو مقص

عندما نتحدث عن التكاثر فنذكر أن الانثى تضع حوالي من 30 إلى 50 بيضة حيث تمر الحوريات ( صغار أبو مقص ) بخمسة أطوار قبل أن تص إلى مرحلة البلوغ , تضع الأنثى البيض الأبيض فى جحور محمية حيث أن حجو البيض يصل إلى 2 ملم وبمجرد أن يفقس البيض وتخرج الحوريات فهى عادة ما تشبة الكبار ويمكن تمييزها عن طريق لونها الاخف و ملاقطها الأقصر .

الأم فى أبو مقص من الحشرات القليلة الغير إجتماعية التى تهتم إهتماما كبيرا للبيض حيث أنها تقوم بتنظيفه دائما لحمايته من الفطريات وتدافع عنه من الحشرات المفترسة , يفقس البيض فى غضون سبعة أيام وتتغذى الحوريات على قشر البيض حتى تأتى أمهاتهم بالغذاء , وعندما تكبر الحوريات وتصل إلى مرحلة البلوغ يصبح لونها داكنا بنى يميل إلى الأسود وتصبح أجنحتها الأمامية قوية لحماية غشائها .

حشرة أبو مقص دائما تخرج ليلا للبحث عن طعامها لذلك فهى تقضى معظم الوقت فى جحورها , نظامهم الغذائي متنوع فهى يمكن أن تتغذى على العث والبراغيث وغيرها من بيض الحشرات الأخرى , وتتغذى أيضا على الخضار مثل الخس والخيار والبازلاء , ويمكنها أن تفسد النباتات فهى تتغذى على الفواكه والزهور مثل الفراولة والخوخ والكمثرى ويمكن أن تعتبر مفيدة للنباتات فهى تستهلك يرقات الخنافس والحشرات الأخرى وحشرة المن .

أسباب وجود أبو مقص فى المنازل 

تتواجد أبو مقص فى البيوت عندما يكون الطقس شديد البرودة فهى تبحث عن مكان أكثر دفئا للعيش فيه وتبحث عن الشقوق فى الجدران فى محاولة منها للدخول إلى المنازل , وفى حالة وجودهم فى منزلك فيتواجدون على الأسقف والجدران و إذا حاولت إزعاجهم يسقطون على الأرض للإختباء فى الشقوق الموجوده فى المنزل , يتجمعون أيضا فى الأماكن الرطبة مثل المغاسل أو فى الحمام , ومع ذلك هى حشرة لا تضر المنزل أو الأثاث أو الطعام ولا تتكاثر أو تعيش لفترة طويلة فى منزلك فهى تبحث فقط على مأوى للحماية من البرودة .

طرق الوقاية منها 

  • التأكد من عدم وجود أكوام الحطب أو الحجارة أو اي مواد عضوية أو نباتات ميتة فى حديقة منزلك .
  • المحافظه على مساحة تكون جافة بين حديقة منزلك و المنزل حتى لا تذهب إلي بيتك مباشرة .
  • التأكد من عدم وجود ثقوب أو نقر عند النوافذ و إن وجدت ثقوب فعليك فورا بسدها .
  • زراعة بعض أنواع النباتات التى تؤدي إلى نفور الحشره بعيدا عن بيتك مثل النعناع والريحان والزيتون .

طرق القضاء على أبو مقص

  • إستخدم المبيدات الحشرية المخصصة للقضاء عليها فى وقت الظهر ليبقى تأثيرها إلى الليل وقت خروج هذه الحشرة للبحث عن طعامها .
  • يمكن إستخدام بعض الكائنات المفترسة للتخلص منها من الضفادع والطيور التى تتغذى عليها ولذلك فعليك بتهيئة الأجواء للضفادع والطيور ليستمر بقائها فى حديقة منزلك و التخلص من أبو مقص الذى يضر بنباتات الحديقة .

 


 

شاهد أيضاً

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

اتصل الان :0508264880 شركة نقل اثاث بالرياض هناك الكثير من الأوقات التي نحتاج فيها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان