الرئيسية / مدونة نصائح / حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها
حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة 

حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , تعتبر من الكائنات مفصلية الأرجل فهى تنتمي إلى فصيلة العنكبوتيات لأنها تمتلك 8 أرجل وتمتلك رأس صغير جدا به خرطوم مدبب تمتص من خلاله الدماء , تعيش بكثرة فى قارة أفريقيا وأمريكا الشمالية كما أنها تتكاثر دائما فى فصل الصيف والربيع وبشكل خاص تعيش القراد في الأماكن التى يتواجد فيها الحيوانات مثل الغابات والنباتات والحشائش الخضراء فهى تفضل البيئة الرطبة , وتعيش حشرة القرادة على إمتصاص دماء الحيوانات لذلك تكمن خطورتها فى نقل الأمراض إلى الأشخاص الذين يتعرضون إلى لدغة منها , فالكثير من المارة يتعرضون إلى لدغتها فى الأماكن شديدة الحرارة والرطوبة نظرا لبيئتها المفضلة .

يعيش حول العالم ما يقرب من 800 نوع من حشرة القراد , كما أنها تتطفل على الكثير من الحيوانات مثل الدجاج و الكلاب والبقر والأغنام فيمكنها أن تتطفل على نوع واحد من الحيوانات طوال فترة حياتها ومنها من يتطفل على الطيور والبشر أيضا , و يلتصق القراد بشكل عام فى الإنسان بين الأصابع وفى الإبل عند الذيل والخف وعند الضروع والأذنين .

عند إلتصاق حشرة القراد على الجلد فى حسم الإنسان يجب علينا إزالته بالملقاط بعناية شديدة وذلك حتى لا يتبقى جزء من الخرطوم الماص للدماء بداخل الجلد والذى قد يسبب أمراض خطيرة كما أنه يصعب إزالته بعد ذلك , ثم نقوم بتنظيف مكان اللدغة وتطهيرها بالماء والصابون .

حشرة القراد يمكن أن تعيش حوالى من شهرين إلى سنتين على حسب نوعها .

أضرار القراد    

عند ألتصاق القراد بأجسام الحيوانات وإمتصاص الدماء منها فإنه ينقل معها البكتريا والجراثيم وينتقل بعد ذلك لجسم الإنسان وعندما يقوم بلدغته فهو يسبب :

  • إحمرا وتورم و الام شديدة مكان اللدغة  .
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم .
  • أما فى حالة ما إذا كانت اللدغة شديدة فيسبب ضيق وصعوبة فى التنفس .
  • الشعور بحلة من الغيان وظهور البثور .

ينقل القراد الكثير من الأمراض إلى الإنسان والحيوان مثل ملاريا الأبقار و الانابلازما و البابسيات وحمى القراد ولاجهاض البقري وغيرها والعديد من الأمراض التي تشبه فى أعراضها أعراض الإنفلونزا .

يوجد نوع من أنواع القراد ينقل مرض يسمى ب (اللايم)  فهو ينتقل من خلال جرثومة تتواجد على الثدييات مثل الفئران , ومن أعراض هدا المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي , لذلك يجب العلاج من هذا المرض سريعا حتى لا يصل تأثيره على العضلات والمفاصل .

 

دورة حياة القراد

بعد حدوث عملية التزاوج بين القراد الإناث والذكور تضع إناث القراد البيض والذي قد يصل إلى 2000بيضة فى تربة وعندما يفقس البيض يبدأ بالتشبت بالعشب و الشجيرات حتى يجد العائل وبعد الوصول إلى طور الحوريات تبدأ بإمتصاص الدماء إلى أن تتحول إلى حشرات كبيرة .

التخلص من القراد

  • عند إكتشاف وجود حشرة القراد فى حديقتك فيجب عليك البحث عن أماكن تجمعها فهى تفضل وضع البيض فى أكوام أوراق النباتات وتختبئ بين الأعشاب الطويلة لذلك يجب التخلص دائما من أكوام الأوراق وجز العشب بإستمرار .
  • عندما نقوم بتربية حيوانات أليفة فى المنزل فيجب عرضها على الطبيب البيطري بإستمرار حتى لاتصاب الحيوانات بالقراد وتنقل الأمراض لباقى أفراد الأسرة .
  • عند المشى فى أماكن شديدة الحرارة والرطوبة مثل الغابات و البرية يجب علينا إرتداء سترات طويلة للوقاية من مثل هذه الحشرات .
  • إستخدام العديد من المبيدات الحشرية المقاومة للقراد .

 

 

 

شاهد أيضاً

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

اتصل الان :0508264880 شركة نقل اثاث بالرياض هناك الكثير من الأوقات التي نحتاج فيها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان