حشرة بق الفراش و أضرارها
حشرة بق الفراش و أضرارها
حشرة بق الفراش و أضرارها

مقدمة

حشرة بق الفراش عبارة عن طفيليات تتغذى على الدم من البشر والدجاج والعديد من الحيوانات الأليفة مثلها مثل البعوض , وتكون محملة بالأمراض مثل الحمى والجذام لكنها لم تتورط قط فى نقل هذه الامراض الى الانسان ولكن فى حالات الاصابة بلدغة هذه الحشرات فهى تسبب الالتهاب والحكة وقلة النوم ولكن نادرا ما تنقل هذه الحشرة مرض الالتهاب الكبدى , وتم التخلص من بق الفراش فى فترة الخمسينات من القرن الماضى نتسجة لتطوير واستخدام المبيدات الحشرية الحديثة خاصة مادة DDT , لكن لاحظ بعض الخبراء كثرة الشكوى من حشرة بق الفراش منذ عام 1995 بسبب منع استخدام المبيدات الحشرية التى تسبب الضرر على الانسان ووقف استخدام مادة DDT .

أماكن تواجد بق الفراش 

تميل حشرة بق الفراش الى العيش فى كهوف الخفافيش و المساكن والبيوت الخاصة بالانسان و أعشاش الطيور وذلك لما تتمتع به هذه الاماكن من دفء وأماكن للاختباء و الغذاء .

بق الفراش لا تتواجد فى بيئتنا بشكل متساوى أنما تتركز بشكل كبير فى الشقوق المتواجدة بالجدران والأثاث الخشبى , وتتواجد خلف ورق الجدران و الالواح الخشبية وتحت السجاد .

البق النشط يكون نشطا ليلا اثناء النوم ليتغذى على الدم ويمكن ان يكون نشطا فى فترة النهار فى حالة شعوره بالجوع , ويمكن لحشرة البق التنقل عن طريق الملابس وفى الامتعة والفراش والاثاث , لكنها لا يمكنها التنقل عن طرق الشعر أو الفرو أو الريش فهى تفتقر الى الزوائد التى تسمح لها بالتشبت بهذه الأشياء لذلك هى لا تتواجد على الانسان .

وصف ودورة حياة بق الفراش

بق الفراش هى حشرة بيضاوية الشكل ومسطحة طولها يتراوح بين 6 الى 9.5 مليمتر لونها بنى فاتح وعند بلوغها يكو ن لونها بنى مائل الى الاحمرار , وعلى الرغم من أنها لا تستطيع الطيران الا أنها لها اجنحة قصيرة و منخفضة بشكل كبير لتساعدها على التحرك بشكل سريع على الجدران والارضيات والاسقف و الاسطح .

يتكون جسم بق الفراش من ثلاثة أجزاء رأس وصدر وبطن ولها قرنى استشعار مساعدتها على الوصول الى الغذاء بشكل اسرع ولديها عينين مركبيتين تستطيع بهما رؤية تفاصيل المكان التى تعيش به , كما انها لديها غدد لافراز رائحة كريهة لتبعد عنها الاعداء , ولديها فم مزود بخرطوم ذات رأس ثاقب ليمكنها من اختراق الجلد ومص الدم حتى تشبع ثم تعود لتختبئ مرى أخرى فى انتظار الفريسة القادمة .

تضع اناث بق الفراش حوالى 200 بيضة خلال فترة حياتها ثم يوضع البيض على أسطح خشنة ويكون البيض لزج مما يسمح بالالتصاق ببعضه فى تشكيلات , وفى غضون 6 الى 17 يوم يفقس البيض لتظهر حوريات ( البق الغير بالغ ) بق الفراش و التى تستغرق حوالى عشرة أسابيع لتصل الى مرحلة النضج .

يكون بق الفراش أنشط فى فترة الليل لذلك لا يستطيع تحديد أماكن الغذاء بسهولة , عندما تكون حشرات البق متواجدة بشكل بعدد كبير يمكننا اكتشاف وجودها بسهوبة عن طريق شم رائحة كريهة ناتجة عن كم الافرازات الدهنية الناتجة منها , ومن العلامات الاخرى المعروفة التى تشير الى اصابة المكان ببق الفراش هى وجود اثار لفضلات التى تترك عند مخابئهم , وايضا البقع البنية المتواجدة على المراتب أو الاثاث .

الصرف الصحى النظيف كان أحد أسباب عدم وصول حشرة البق الى المنازل ولكن لوحظ مؤخرا حالات اصابة ببق الفراش فى الفنادق الراقية و المنازل الخاصة مما يشير الى ان الصرف الصحى جيد غير كافى لمنع وصول بقق الفراش الى هذه الاماكن .

كيفية التخلص من بق الفراش

  • اذا لاحظت وجود حشرة بق الفراش فى فراشك فعليك التركيز على الطرق الميكانيكية مثل التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية وسد اى فتحات أو ثغرات موجودة بالمنزل ولصق ورق الجدران جيدا أو ازالته .
  • التقليل من استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالانسان كما أن مفعول استخدام منظفات البخار أو الماء الساخن لتنظيف المراتب ضعيف جدا حيث أن المراتب تمتص الماء الساخن فلا تتسبب فى اى اضرار لبق الفراش , أما فى حالات الاصابة الشديدة يمكن اللجوء الى الشركات المتخصصة فى مكافحة هذه الافات .
  • يجب تعريض المنزل للتهوية باستمرار وادخال اشعة الشمس لتجنب الاصابة ببق الفراش .
  • من الطرق الطبيعية المستخدمة فى القضاء على بق الفراش هى نشر اوراق الريحان فى ارجاء المنزل فهو يقضى على هذه الحشرة برائحته القوية والنفاذة  .
  • يمكن أيضا استخدام أوراق النعناع والفلفل الحار فهذه الاوراق تساعد على طرده من المنزل .

 

 

 

 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *