الرئيسية / مدونة نصائح / الجراد وأضراره وطرق مكافحته

الجراد وأضراره وطرق مكافحته

الجراد وأضراره وطرق مكافحته

الجراد وأضراره وطرق مكافحته
الجراد وأضراره وطرق مكافحته

 

ما هي الجراد :-

هي حشرات من مستقيمات الأجنحه ، يتواجد ما  يزيد عن 20,000 نوع من الجراد في العالم. والجراد نوع من الحشرات الجنادب (تستطيع القفز لمسافة تبلغ أضعاف طول جسمها ) وتسمي بالقفازة لانها  تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًقيقي. ويوجد ما يقرب من 18,000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.

تكوين جسم الجراد :-

 الجرادة الناضجة يتراوح طولها  بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:

  • رأس
  • صدر
  • بطن (مقسم 11 قطعة)
  • ستة أرجل.

و يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين(هي مادة من عديد السكاريد وهي تعتبر المركب الأساسي لجوانب خلية الفطريات وتكون الهيكل الصلب الذي يغطي أجسام مفصليات الأرجل وبعض الحيوانات ) ، وفي رأسه فم يحتوي على أسنان حادة ويحمل قرنين قصيرين للاستشعار. 

طريقة تكاثر الجراد:-

تحفر أنثى الجراد لتضع بيضها عن طريق آلة وضع بيض سيفية تحت الأرض ، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد, ليفقس عن مخلوق يتحول بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا  طور النضوج.ويبدأ تكاثر الجراد الذي يهاجر لمصر في أماكن هجومه وهي شرق السودان و دولة أريتريا ودولة الحبشة أثناء شهر يوليو و شهر أغسطس ويهاجر عادة في فصل الخريف وأوائل فصل الشتاء إلي سواحل البحر الأحمر القريبه من أماكن هجومه وهناك يتزاوج ويتناسل ثم تعود سلالته إلي أماكنها الأصلية أو يتكون منها أسراب البحر الأحمر في الريبع إلي اليمن والمملكة العربية السعودية وإيران .

أعداء الجراد :-

للجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل في الطيور والفئران والثعابين والعناكب . والجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين والدهون الذان يمثلان 79% وعناصر اخري مثل: الماغنسيوم،الحديد ،الكالسيوم، والبوتاسيوم، الفوسفور، المنجنيز، الصوديوم، وغيرها.

دورة حياة الجراد :-

تمر دورة حياة الجراد بثلاث مراحل أساسية هي :-

  1. البيضة
  2. الحورية
  3. الحشرة الكاملة

وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل ، حيث انه يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر ،و تعتمد مدة الحياة على طول الوقت الذي تستغرقة الجراده لاكتمال النمو الجنسي،فاذا بلغت الجراده سريعا اصبح عمرها اقصر.

الجراد وأضراره وطرق مكافحته
الجراد وأضراره وطرق مكافحته

أخطار الجراد علي النباتات الخضراء :-

الجراد يلتهم في  100 ألف طن من النباتات الخضراء في مسافة مقطوعه قدرها كيلو مترواحد في اليوم، وهو القدر الذي يستهلكه نصف مليون إنسان لمدة سنة . وتتغذى  على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم و ومن الصعب تقدير الأضرار التي يسببها  هجوم الجراد بسبب شراسته ، حيث نستطيع تقدير  الأضرار بتقدير المدة التي يستغرقها الجراد في المنطقة وعن طريق تقدير حجم الجراد والمرحلة التي اصبح عليها المحصول . 

أنواع الجراد :-

• الجراد الصحراوي :-  يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتكاثر بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 – 158 بيضة ولمدة ثلاث مرات في حياتها  بل من الممكن ان تزيد لاكثر من ثلاث مرات لوضع البيض .ويتواجد في المناطق الصحراوية في أفريقيا و  موريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان, وفي منطقة جنوب غرب آسيا الكثيرة المطر .

 الجراد الأحمر :- يوجد في شرق أفريقيا.

• الجراد البني :- يوجد في جنوب أفريقيا.

• الجراد المصري :- يوجد في مصر .

 الجراد الأسترالي :- يوجد في أستراليا.

• جراد الأشجار :- يوجد في أفريقيا وحوض المتوسط.

• الجراد المغربي :- وينقسم الى نوعان من الجراد هم الجراد الماكث و الجراد المهاجر.

مكافحة الجراد :-

عن طريق :-

•رش المبيدات بواسطة الطائرات  المختلفة.

•القضاء على الحشرات حديثة الفقس وحرقها في حفر تحفر خصيصاً لذلك.

•استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر (على شكل زيوت ترش من الطائرات) علي الجراد فتصيب الجراد ، وتخترق جسمها فيتسبب الفطر في موتها ، ومن مميزات الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يضر النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية.

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!