الرئيسية / مدونة نصائح / الصرصور وكيفية الخلاص منه

الصرصور وكيفية الخلاص منه

الصرصور وكيفية الخلاص منه

الصرصور وكيفية الخلاص منه
الصرصور وكيفية الخلاص منه

ما هو الصرصور :-

الصرصور ( بنت وردان ) وهو من الحشرات المجنحة، وتعرف بأنها آفة آفات المنزل . له صلة قوية بالجراد .وقد انتشرت الصراصير في العالم مايقرب من 250مليون سنة، وهناك مايزيد على 3,500 نوع منتشره في بيئات مختلفه بين الغابات المطيره والصحاري . ويعيش مايقرب من 20 نوع من الصراصير حيث يقطن الإنسان الذي يعتبر الصراصير أحد اهم المشاكل التي يواجهها في حياته المنزليه .

وصف الصرصور :-

 هي حشرة تصنف من رتبة مستقيمة الأجنحة الصغيره  لها ست أرجل، وأجنحه من اللون البني الشفاف ، جسمه يميل الى الفلطحه ويميل لونه للأسود، و له قرنين الاستشعار ذات طول كبير  وله عينان كبيرتان وله رائحه كريهه جدا نتيجة افرازات غديه ويأكل أي شئ يقابله و يتم تكاثره بواسطة البيض الذي تضعه انثي الصرصور نتيجة افرازها ماده عطره تعلن جاهزيتها للعملية الجنسيه يلتقط هذه الرائحه الذكر عن طريق قرون الاستشعار فيتجه اليها ويمكن ان تبيض انثي الصرصور طوال حياتها بمجرد جماعها الجنسي مره واحده بذكر . و يوجد حوالي 3500 نوع من هذه الحشرات واثبتت الابحاث العلميه ان الصراصير توجد علي سطح الارض منذ اكثر من خمسين مليون سنه اي قبل وجودنا نحن البشر عليها ب46 مليون سنه أي ان عمر الانسان 4مليون سنه فقط ،وهذا يعني ان الصراصير من اول المخلوقات التي قطنت هذه الارض والصرصور من القوارض حيث يستعمل الصرصور فكيه الاماميين الطاحنين لقطع  وتمزيق ومضغ طعامه كما يمتلك زوج من الفكوك ذات قوة اقل من التي يمتلكها في الفكوك الاماميه وتسمي الفكوك الخلفيه التي يستعملها في التعامل مع الطعام ودفعه الي اسفل الحنجره وله شفتان واحده علويه وهي عباره عن غطاء يتدلي الي اسفل يغطي الفم من الامام  أما الشفه السفليه فهي تغطي الفهم من الخلف .  وللصرصور صوت مميز يسمي صرير وهو الكائن الوحيد الذي لا يوجد بداخله اي نوع بكتريا او ميكروبات .

تزاوج الصرصور :-

يتم التزاوج عن طريق اصدار الصرصور لصوت صرير قوي مزعج لنا نحن بني البشر ولكنها حيويه بالنسبه للصرصور فهي تفيده اثناء الجماع الجنسي مع انثاه وتزاوجه معها بواسطة هذا الصرير ، والجهاز الذي يصدر هذا الصرير مركب في جناحيه ويتواجد علي احد الجناحين طرف مسنن وعلي الاخر ضلع بارز ويوجد بالقرب منهم جلد مشدود يشبه الطبله ، وتصدر الصرير عن طريق فرك (دعك ) الطرف مع هذا الضلع .

تكاثر الصرصور :-

الصرصور حشره ناقصة التطور فالأنثي تقوم بعد الزواج بحفر حفره ودفن البيض فيها وبعد فقس البيض تخرج حوريه صغيره تشبه هذه الحشره (الصرصور) ولكن بدون جناح وبعد عدة عمليات تحويله تتم عن طريق الانسلاخ تتحول الي حشره بالغه وتسمي بمرحلة اليافعة.

الصرصور وكيفية الخلاص منه
الصرصور وكيفية الخلاص منه

قوة الصرصور:-

وقد اجري العالم “ويلشتاينر ” ابحاث توصل منها الي الكثير من النتائج المثيره والمدهشه علي مجموعة كبيره من الصراصير وهي :-

  1. انها الكائنات الوحيده التي سوف تنجو عند حدوث انفجار نووي يقع في نطاق 10 ميل من الانفجار الذي سوف يولد غباراً ذريا قاتلاً ، وذلك بخلاف الكائنات الاخري من الانسان والحيوان والنبات .
  2. تستطيع ان تعيش بدون تناول طعام لمدة شهر كامل .
  3. يمكن لقلبة ان يتوقف لمدة ساعه كامله دون التأثير علي نشاطه .
  4. يمكن ان توقف نفسها لمدة 45 دقيقه كاملة دون ان تموت .
  5. تستطيع العيش بدون راسها لمدة اسبوع كامل .
  6. تستطيع تحسس ما حولها عن طريق قرون الاستشعار مع انها بدون عين .

طرق التخلص من الصرصور :- 

  1. استخدام المبيدات الحشريه المتداولة حاليا .
  2. استخدام الوصفات المنزليه المعده لذلك .
  3. غلق الفراغات والزوايا والشقوق جيدا بالمواد الأسمنيته .
  4. اصلاح الانابيب المكسورة او التالفة لتجنب دخول الصراصير منها .
  5. نظافة المطبخ وجميع غرف المنزل باستمرار .
  6. تنظيف المنزل من فضلات الحيوانات الأليفه .
  7. تغطية البالوعات جيدا لتجنب خروج الصراصير منها .
  8. تنظيف صناديق القمامه يوميا  ورشه بالمبيد الحشري .

 

 

 

شاهد أيضاً

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

اتصل الان :0508264880 شركة نقل اثاث بالرياض هناك الكثير من الأوقات التي نحتاج فيها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان