الرئيسية / مدونة نصائح / مكافحة الحشرات المنزلية

مكافحة الحشرات المنزلية

مكافحة الحشرات المنزلية

مكافحة الحشرات المنزلية
مكافحة الحشرات المنزلية

الحشرات عبارة عن حيوانات لافقارية تمتلك جسما مقسما ويوجد منها ما يمتلك أجنحة ، ينقسم جسم الحشرة الى ثلاثة أجزاء الدماغ والصدر والبطن ، ينقسم صدر الحشرات الى ثلاثة أجزاء لكل منها زوج من الساقين ، ويحمل الدماغ ثلاثة أزواج من الأجزاء الفموية وثلاثة عيون بسيطة وزوجا من العيون المركبة

أهمية الحشرات فى الطبيعة

من فوائد الحشرات أنها تحافظ على النظام البيئي فبدون وجود حشرات لانقرضت الحياة ولن يكون هناك طعام للكثير والكثير من الحيوانات وبالتالى لن يكون لدينا طعام نباتى أو طعام حيوانى فالحشرات تمثل الغذاء الرئيسى للكثير من الحيوانات مثل الحرباء والبعض من أنواع الطيور والاسماك وبعض الحشرات تعزز جهاز المناعة لدى الانسان مثل الناموس والبق و النمل ، بعض الحشرات تقوم بتلقيح الأزهار ويوجد منها من يساعد فى تكوين التربة عن طريق تحليل المواد العضوية من خلال البكتيريا والفطريات وكائنات حية أخرى . 

أمثلة على فوائد الحشرات 

النحل 

 النحل هو أكثر الحشرات نفعا حيث يتواجد بأعداد كبيرة على سطح الارض ما عدا منطقة القطب الجنوبى فهو يقوم بتلقيح الأزهار لانتاج كثير من الفواكه وينتج النحل العسل ذو الفوائد المختلفة والذى يدخل فى انتاج العديد من الأدوية لعلاج الانسان .

الخنافس

الخنافس قادرة على تهوية التربة وتسميدها وامدادها بالمواد العضوية وقادرة أيضا على تحليل المواد المعقدة الى مركبات بسيطة حيث يسهل امتصاصها ، بعض أنواع الخنافس تقوم بمهاجمة بيض ذبابة الجذور والقضاء على الحلزونات .

الدعسوقة

تشتهر حشرة الدعسوقة باسم (ذات الرداء الأحمر) تنتشر هذه الحشرة وتبدأ بالظهور فى موسم الحصاد و تكمن فائدة الدعسوقة فى أنها تقوم بالقضاء على الكثير والكثير من الحشرات الصغيرة الضارة مثل البق والعث والمن .

بعض العناكب 

العناكب من الحشرات التى يوجد منها المفيد ويوجد منها الضار ،المفيد من العناكب يقوم بمهاجمة بعض الحشرات الضارة للتخلص منها مثل الذباب والبعوض ، بعض المزارع العضوية تقوم بتربية بعض أنواع العناكب واستخدامها فى عمليات المكافحة الحيوية .

دودة القز

دودة القز كانت الحشرة المسؤولة عن انتاج الحرير وبيعه فى الأسواق ولكن ذلك كان فى الماضى أما الان هى المصدر الأساسى لدول جنوب شرق اسيا حيث تنتج الحرير الطبيعي .

يوجد المزيد من الحشرات التى تفيد الانسان مثل أم أربعة و أربعين و أبو مقص والبعض من أنواع البق .

 

كيف تقدم الحشرات خدمات للانسان

تتواجد الحشرات فى كل مكان من المنازل والحدائق او أماكن العمل ولكن ليس معظم الحشرات تزعج النسان بل تفيده وتقدم له خدمات كثيرة مثل النحل فهو يقدم العسل ويمكن لكثير من الحشرات أن تشارك فى اصدار عدد من السلع الزراعية والصناعية الهامة

خطورة الحشرات

هناك الكثير من الحشرات الضارة والتى تهدد سلامة أثاث المنزل مثل النمل الابيض فهذه الحشرة يجب مكافحتها بصورة سريعة ونهائية ولا يجب علينا تجاهل وجود مثل هذه الحشرات النمل الابيض يمتلك جسدا دقيقا ومقسم الى الصدر والخصر والبطن ودائما يعيش فى مستعمرات ولا يوجد منفردا

طرق الوقاية من الحشرات

  1. الحرص تنظيف مواسير الصرف بالبنزين فهو يعمل على خنق الحشرات التى تتسلل عن طريق المواسير.
  2. وضع قطع من النفتالين فى الاماكن التى يتواجد بها الاحذية والملابس المخزنة والتخلص من النفايات باستمرار.
  3. وضع سلك على النوافذ حتى تمنع الحشرات من دخول منزلك.

شاهد أيضاً

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

اتصل الان :0508264880 شركة نقل اثاث بالرياض هناك الكثير من الأوقات التي نحتاج فيها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان