الرئيسية / مدونة نصائح / طرق الوقاية من حشرة المن

طرق الوقاية من حشرة المن

طرق الوقاية من حشرة المن
طرق الوقاية من حشرة المن

مقدمة عن حشرة المن

حشرة المن والتى تسمى أيضا بقمل النبات أو الحشرات الرخوة أو الذبابة الخضراء فهى حشرة صغيرة جدا فى حجم راس الدبوس واسمها العلمى هو (Aphid) وتعد حشرة المن من الآفات النباتية الخطيرة فهي تتغذى على عصارة النباتات فتؤدي الى اصابته بالبكتيريا وفيروسات والامراض الفطرية التى تتلف النبات .

حشرة المن لها جسد طري وأرجل رفيعه وتكون على شكل كمثري و تتميز بأن لها الوان متعددة مثل الأخضر و الأصفر و الأسود والأحمر , البالغ من حشرة المن ليس له أجنحة ولكن يوجد بعض الانواع من يستطيع أن ينمو له أجنحة .

تفرز حشرة المن كميات كبيرة من السوائل اللزجة على النباتات التى تتواجد عليها والذى يؤدى الى جذب النمل و الذباب الى اوراق النباتات فيؤدى ذالك الى وجود العفن الاسود على اوراق النباتات لذلك يجب تغطية السيارات واثاث الحدائق المتواجدة تحت هذه الاشجار المليئة بهذه السوائل الاصقة .

يتواجد المن فى مجموعات كبيرة تتكون على الاماكن الطرية فى النبات وأسفل الاوراق والفروع كما أنها تتكاثر بشكل سريع لذلك يجب التخلص منها سريعا حتى لا تسبب لنا الأضرار .

دورة حياة حشرة المن 

دورة حياة حشرة المن معقدة و تعرف اناث المن ب (Wingless females) حيث أنها تتكاثر دون اخصاب اى عن طريق التكاثر العذري , وتلد العديد من الحوريات وتبدأ هذه الحوريات بالنمو تدريجيا و فى خلال سبعة أيام يكتمل نموها وتتكرر هذه العمليه عدة مرات خلال الربيع حتى يأتى الخريف ويبدا ظهور الطور المجنح للمن والذى بدوره ينتقل الى نباتات أخرى لتكوين مستعمرات جديدة ويبدأ ظهور الذكور و الاناث ويحدث التكاثر الجنسي لوضع البيض الذى يفقس نعند دخول وقت الربيع , هناك العديد من الاجيال المتداخلة طوال السنة .

أعراض اصابة النبات بحشرة المن

  • وجود تجمعات كبيرة من النمل او الذباب حول النبات .
  • وجود مواد سائلة لزجة أسفل النبات والاغصان .
  • توقف نمو النبات بشكل ملحوظ .
  • تساقط أوراق الأشجار بشكل كبير وعدم تفتح لبعض براعم الأزهار وتكون العفن الاسود على الأوراق . 

طرق الوقاية من حشرة المن 

  • نقوم بازالة الأجزاء المصابة من النبات للتخلص منه وعدم انتشاره بشكل كبير فى باقى النبات .
  • أستخدام بخاخ قوى للمياه باستمرار  لاسقاط الحشرات من على النبات او على الأقل تقليل عددها من على الاشجار .
  • يمكن استخدام حشرات مفيدة مثل الخنافس وغيرها من الحيوانات المفترسة للحصول على افضل النتائج اذا كان عددها قليلا او متوسطا , اما اذا كان عددها كثيف يجب استخدام مبيد حشرى اقل سمية حتى يقل عددها ثم أطلق عليها الحشرات المفترسة وذلك لتحكم السيطرة على المن .
  •  يمكن عمل محلول من البطاطا عن طريق احضار 120 جرام من اوراق البطاطا ووضعها فى واحد لتر من الماء الساخن ويترك فترة من ثلاثة الى اربعة ساعات ثم نقوم بتصفيته واضافة 4 جرام من الصابون الى كل لتر من المحلول ثم نقوم برش المحلول على النبات فى الحال .
  • الصابون شديد التاثير على هذه الآفات فهو يعمل كمبيد طبيعي حيث أنه يقوم باتلاف الطبقة الخارجية للحشرة نظرا لرخوتها مما يسبب لها الجفاف ويؤدي الى موتها حيث نقوم برش النبات بالماء والصابون عند وجود حشرة المن ونكرر هذه العملية من 7  الى 10 ايام على حسب الحاجة .
  • BotaniGard Es وهو نوع من أنواع المبيدات البيولوجية حيث أنه يحتوى على فطر حشرى يفترس الحشرات المزعجة التى تصيب النباتات حيث يمكن استخدامه اسبوعيا ليمنع التكاثر السريع للمن على النباتات وهو يعد أفضل من المبيدات الكيميائية التقليدية 

  • يجب استخدام المبيدات الحشرية ذات المفعول السريع على النبات كحل أخير فهذه المبيدات تكون ذات أضرار جانبية أقل من المواد الكيميائية وتتحلل بشكل أسرع فى البيئة .

نصيحة 

النمل يتغذى على ما تنتجه حشرة المن لذلك يقوم النمل بحمايتها من أعدائها الطبيعيين لذلك يجب علينا أبقاء النمل بعيدا عن سيقان الاشجار و الورود .

  

شاهد أيضاً

شركة نقل اثاث بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض

اتصل الان :0508264880 شركة نقل اثاث بالرياض هناك الكثير من الأوقات التي نحتاج فيها الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان