الرئيسية / مدونة نصائح / تنظيف الحمام

تنظيف الحمام

تنظيف الحمام

تنظيف الحمام
تنظيف الحمام

يعتبر الحمام من أهم الأماكن بالبيت، إن لم يكن أهمها؛ لذلك يطلق عليه بيت الراحة، وكل ما ترغب به ربة المنزل هو الحرص علي نظافة كامل منزلها وبجانب الحمام، ليس لمجرد الحفاظ عليه، ولكن حتي وإن كان لديها ضيوف فلا تخاف أن يطلب أحدهم دخول الحمام خوفا من رؤيته غير نظيف أو صحي، لذلك الحفاظ عليه نظيف صحي من الضروريات التي تسعي إليها ربة كل منزل للقضاء علي الجراثيم والحفاظ علي شكله جيد ويكون فعلا كما يطلقون عليه بيت الراحة لا مجرد اسم يطلق وهو يجعل الأشخاص تتذمر منه بسبب عدم نظافته الجيدة.

فيما يلي سنحاول تقديم بعض النصائح والطرق لمساعدة ربة كل منزل أن تحافظ علي حمامها جيدا وصحي للمحافظة علي شكل بيتها كامل النظافة وللقضاء علي الجراثيم وتحافظ علي صحة أسرتها وأطفالها وتكون مستعدة في أي وقت استقبال الضيوف دون أن تكون طوال الجلوس معاهم حاملة لهم أن يطلب أحدهم أو أحد الأطفال معهم الدخول للحمام.

الأدوات المستخدمة في التنظيف

• دلو.

• ماء دافئ.

• ممسحة كبيرة للوصول للأماكن البعيدة.

• قطعة قماش موضوعة علي خشبة طويلة إن كان لا تتوافر ممسحة.

• حمض الكبيرتيك أو كما يعرف بماء النار.

• الخل.

• عصير ليمون وملح.

• بيكربونات.

• فرشاة أسنان قديمة.

• قفازات خاصة للتنظيف.

يفضل إن كان به مكان يسمح لذلك، أن تقومي بتجميع أدوات التنظيف بركنة خاصة بإحدي الزوايا داخل الحمام، أو ركنة أو رف موضوع به حتي يسهل عليكي التنظيف ويشجعلك علي تنظيف الحمام يوميا بدون كسل أو حتي لا تنسي مكان وضعك للأدوات فتقومين بالبحث الطويل عنها.

قبل البدء بعملية التنظيف عليكي القيام ببعض الخطوات حتي تكوني علي أتم الاستعداد عند التنظيف وتنتهين من الأمر علي أكمل وجه كما ترغبين وبوقت ليس بالطويل وبتجهيز الأدوات والمستلزمات الضرورية للقيام بالعملية.

تنظيف الحمام
تنظيف الحمام

الخطوات

• ارتداء القفازات والملابس الخاصة للقيام بعملية التنظيف.

• فتح النوافذ وأماكن التهوية لضمان تهوية جيدة.

• التأكد من إزالة الغبار من الأماكن التي قد يكون تراكم بها.

• اخراج كل ما ليس له علاقة بالحمام من ملابس وقمامة وأكواب.

البدء في تنظيف

1. تنظيف السيراميك

ضعي بالدلو لتر من الماء الدافئ واخلطيه ببعض الكلور أو الأمونيا المخففة وقليل من صابون تنظيف الأطباق لجعل السيراميك يلمع وإن كان شديد الاتساخ يمكنك استخدام ماء النار في التخلص من الأوساخ ولكن بحذر، وبعد الانتهاء اغسليه بالماء والخل.

2. الحنفيات والحوض والبانيو

للقضاء علي الصدأ حولها قومي بفركها بعصير الليمون بعض إضافة القليل من الملح إليه وإن كانت البقع صعبة ضيفي بعض من الخل واتركي الخليط بعضا من الوقت ثم افركيه باستخدام فرشاة الأسنان القديمة.

3. المرحاض

يجب غسله يوميا للقضاء علي الجراثيم والحفاظ عليه يمكن استخدام خليط من الكلور والصابون والخل ويفضل وضع الخليط بزجاجات رش وقومي برشه ثم فركه جيدا بفرش خاصة للمرحاض.

4. البلاعات

قومي بعمل خليط من البيكربونات والخل بنفس الكمية وضعيها بالبلاعات ومصارف المياه لجعلها سالكة طوال الوقت وقومي بتطهريها بها ويمكنك الحصول علي بعض المستلزمات الخاصة باذابة المواد العالقة بها عند انسدادها، وعليكي القيام بتنظيفها جيدا حتي لا تتراكم بها ما يسبب انسدادها أو تكون ملاذا للحشرات.

5. فرشاة الحمام

 اغسليها بماء دافئ وضعيها مع ماء مغلي وخل واتركيها لتجف بالبلكونة في الشمس وقومي بغسلها باستمرار حتي لا تتراكم عليها الجراثيم خصوصا أنك تستخدمينها بشكل يومي.

بالنهاية عليكي أن تحرصي علي تنظيف الحمام بشكل مستمر وتنظيف المرحاض بشكل يومي حتي تحافظي عليه وعلي عائلتك بعيدا عن الأمراض التي قد تسببها لهم الجراثيم المتواجدة به لعدم تنظيفه بشكل جيد ومستمر ولمنع أي حشرات تأتي منه وتسبب لكي ولأفراد أسرتك الازعاج وعدم الراحة بالبيت.

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!