الرئيسية / مدونة نصائح / الناموس وطرق الوقايه منه

الناموس وطرق الوقايه منه

الناموس وطرق الوقايه منه

الناموس وطرق الوقايه منه
الناموس وطرق الوقايه منه

الباعوض أو الناموس وهي فصيله من الحشرات ذوات الاجنحه وهي من النوع مصاص الدماء حيث انها تتغذي علي دم الانسان وهي من أكثر الحشرات انتشاراً ويسبب الضايقه للإنسان بلسعاته المتكرره وينقل الكثير من الأمراض مثل الملاريا وأي مرض في دم الإتسان ينقله من إنسان لاخر حين يلدغه كما أنه يتغذي علي دم الحيوانات والطيور أيضا .

أنثي الباعوض تتغذي علي الدم لاكتمال نضج البويضات في حين أن الذكر يتغذي  علي رحيق الأزهار وعصارة النباتات المختلفه ويتميز فم الأنثي بأنه مزود بأجزاء تساعده علي اختراق جلد الإنسان وامتصاص الدم ويسمي باللسان الثاقب الماص .

غذاء الناموس 

يتغذي الناموس إما علي الدم أو علي الازهار ولكن الاعتقاد السائد علي الدم ولكن الإناث فقط هي من تتغذي علي الدم وتحتاج الي الدم لانتاج البيض وهي تقوم بنقل الامراض والاوبئه من أجساد الأشخاص الى الأخرين .

انواع البعوض

يوجدأكثر من 30 ألف نوع من الناموس ويصنف علماء الاحياء البعوض الى 35 جنسا وكل نوع ينتمي الي الشيوع او الديدان الطفيليه او جنس الكيولكس أو البرغش وقد يحمل هذا النوع وأ]ضا أنواع اخري من جنسه أمراض وفيروسات مثل التهاب الدماغ والبعض يحمل فيروس الحمي الصفراء .

أماكن تجمع البعوض

وتعمل وجبة الدم التى اخذتها الأنثي علي تكوين البيض وتضع انثي البعوض البيض علس سطح الماء وهو شئ اساسي لفقس البيض وتعتبر تجمعات مثل تجمعات مياه الأمطار أو البرك أو حمامات السباحه الراكده أو خزانات المياه غير المغطاه ومياه الرشح كلها من أصلح الأماكن ليضع الناموس بيضه . ثم بعد يوم او اثنين يفقس البيض ويخرج منه يرقه صغيره لا يتعدي طولها مليمتر واحد لها راس وصدر وعليها شعيرات دقيقه تساعدها علي العوم في الماء تبحث عن الطحالب كغذاء لها وكائنات حيه دقيقه جدا وتتنفس اليرقه أكسجين الموجود في الهواء الجوي وهي علي سطح الماء 

كيف تلسع البعوضة

والبعوضه لا  تسطيع فتح فمها ولكنها تغرز انيابها في جلد فريستها وهي عباره عن 6أجزاء تشبة الإبر وتوجد في وسط الخرطوم وتغطي شفة البعوضه السفليه وعند غرس القليمات ويسيل عن طريقها اللعاب لمنع تخثر الدم وتمتص البعوضه الدم ومن ثم تنشا دمامل لسعة البعوض وعند انتهاء البعوضه تسحب الخرطوم من الضحيه ثم تطير.

الناموس وطرق الوقايه منه
الناموس وطرق الوقايه منه

الأمراض التي يسببها البعوض

وتسبب لدغة البعوض الكثير من الأمراض وخاصة عند صغار السن وتظهر بقعه لونها احمر حول مكان اللدغه ثم يحدث تورم في الجلد لبعض الحالات وهناك أنواع من البعوض ينقل االمرض للانسان ومن أهم الأمراض الملاريا وداء الفيل والحمي الصفراء وحمي الضنك وحمي الوادي والفلاريا وحمي الوادي المتصدع .

مكافحة البعوض

يكافح الناس كافة أنواع الحشرات بالكثير من الطرق المحتلفه منها رش المبيدات  لقتل البعوض في المنازل والمباني الأخري كما ترش المبيدات في الحقول والحدائق والغابات مما يشكل سحابات كثيفه من المبيدات الحشريه لقتل هذا الحشره وهذا ما يضر بالغلاف الجوي للارض عن طريق اتلاف الاماكن التي يضع فيها هذه الحشره بيضها مثل المستنقعات وبرك المياه الضحله والمياه الراكده وأطارات السيارات التي بها ماء والعلب التي تحتوي علي أي ماء راكد وتصرف المياه في تلك الاماكن او يرش عليها الزيت او المبيد الحشري علي سطح الماء في هذه الأشياء .

ومنذ ستينيات القرن العشرين، يولي العلماء اهتماماً بالغا بالمقاومة الحيوية (التحكم الحيوي) للكثير من الحشرات، ويشمل ذلك البعوض، عن طريق برامج صُمِّمت لمقاومة جميع أنواع الحشرات دون تدمير المقومات البيئية الأخرى. ومن أمثلة هذه البرامج استعمال أنواع معينة اختيرت بدقه  من الأسماك التي تتغذى برقات البعوض. وهناك برنامج من نوع آخر يستغل أبواغ بكتيريا العُصيَّة الثرنجيسية لقتل اليرقات. أيضاً يمكن معرفة الوقت التي يظهر البعوض فيه , حينما تكون درجة حرارة الطقس معتدلة لأخذ الاحتياط  والمكافحة قبل ظهورها.

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!