الرئيسية / مدونة نصائح / الفئران و أضرارها علي البيئه  

الفئران و أضرارها علي البيئه  

الفئران و أضرارها علي البيئه

الفئران و أضرارها علي البيئه  
الفئران و أضرارها علي البيئه  

 الفأر هو  حيوان متطفل علي بيئة الانسان ينتمي الى نوع القوارض وللفئران عدة أنواع مختلفه بل أنواع كثيره جدا وتتجه الفئران لأن تعيش في  كثير من الأماكن التى يسكنها البشر فالفئران هي حيوانات متطفله تنقل الارض وتنتمي الى القوارض  و الفئران ختلف اطوالها من فأر الى فأر أخر فأكبر أنواع الفئران الموجوده  يصل طوله إلى 9سم . و جسم الفئران مغطي بالفراء ما عدا ذيل الفأر  و ألوان هذه الفئران مختلفه و متباينه و متنوعه  فهناك فئران رماديه اللون  و بنيه اللون  و بيضاء اللون ، و يستخدم العلماء الفئران في الكثير من  التجارب العلميه المختلفه  لسهولة الحصول عليها . والفئران من  الحيوانات النباتيه و لكن من الناحيه العلميه فالفئران حيوانات  تلتهم اي شئ يوجد امامها مثل الاخشاب واللحوم والاوراق وحتي جيف الفئران الاخري .  تنشط الفئران اثناء الليل ولديها حاسة شم قوية جدا ومتطورة تساعدها في البحث عن الغذاء . و عمر هذه الفئران لا بتخطي الثلاث سنوات و لكن  بسبب اعداء الفئران الكثيره نادرا ما يصل أي فأر الى هذا العمر بدون أن يحدث له اي اصابات او اضرار جسيمة .حيث أن  أعداء هذه الفئران كثيره جدا مثل القطط و الكلاب و الثعالب و الافاعي و البوم وهذا بخلاف البشر الذين يقومون بقتلهم نتيجة للاضرار التي تسببها هذه الفئران .و تتكاثر الفئران عن طريق نظام فعال لمواجهة الكثير من المخاطر التي تتعرض لها ولولا هذا النظام لانقرضت الفئران . فهي تصل لسن التكاثر عن بلوغها 50يوما فقط للذكور والاناث علما بان الانث من الممكن ان تصل لسن التكاثر في الفتره بين 25 و40 يوم فقط وتتكاثر علي مدار السنه وليس لها موسم تزاوج فهي تتكاثر خلال 12 ساعه كل ليل فتفرز افرزات مهبليه تساعد في التلقيح  ويحدث هذا التلقيح بعد انسداد الجراب التناسلي في المهبل لاكثر من 24ساعه بعد اللقاء حيث ان وجود الحيوانات المنويه في السائل المهبلي للفئران يكون خير دليل علي تاكيد التلقيح . الفأر لديه عمي الوان فهو لايستطيع ان يميز الالوان مطلقا . 

أنواع الفئران :-

هناك 38 نوع من الفئران منها الصغير الذي لايزيد وزنه عن الغرامات القليله والذي يعيش في المنازل بالقرب من الأرياف الى الغرامات الكثيره ومنها الفأر البني وهو من القوارض قوية البنيه فهو يعيش في المجاري حيث يزن أكثر من 300 غرام وله ذيل طويل وهو من القوارض التي تتميز بالشراسه والذكاء الحاد.

تربية الفئران :-

يمكن تربية الفئران ولكنها تحتاج الى رعايه خاصه جدا من ناحية النظافه فبعض الفئران تقضي حاجتها داخل طبق الطعام او إناء الماء الخاص بها مما يحتم تعقيمها بشكل يومي وليس كل الانواع من الفئران يتم تربيتها  .

الفئران و أضرارها علي البيئه
الفئران و أضرارها علي البيئه

الأضرار التي تسببها الفئران علي الانسان (بني البشر ) :-

حذرت منظمة الصحه العالميه من الفئران لما تمثله من خطر علي الانسان فأضرار الفئران كثيره جدا  منها :-

  • الطاعون .
  • النزفيه .
  • الغثيان  وينتقل الي الانسان عن طريق اللمس مع الفأر المصاب .
  • الحمي .
  • تسمم السالمونيلا  وهو من أخطر الامراض فهو يسبب الموت وعقاره من الصعب الوصول اليه .
  • التيفوس الذي ينتقل عن طريق البراغيث التي تعيش في جسم القارض .
  • التولاريميا .
  • التهاب السحايا اللمفي .
  • التهاب الكبد الوبائي ويوجد هذا المرض في كلي الفأر وينتقل عن طريق البول .
  • ضيق التنفس .
  • واضافة الى ذلك حين يعض الفأر الإنسان تتنقل الكثير من البكتريا والأمراض التي قد تسبب الغرغرينا . 

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!