الرئيسية / مدونة نصائح / الضب وطرق حياته

الضب وطرق حياته

الضب وطرق حياته

الضب وطرق حياته
الضب وطرق حياته

الضب  أو  السحلية ذات الذيل الشوكي . وهو حيوان  من النوع البيوض يعيش في الصحراء والبراري(وهي جمع كلمة بريه ) , شكله الخارجي يكاد يشبه كثيراً الديناصور او التمساح وعندما ينتصب الضب يصل طوله إلى 85 سم و عندما يتمّ الضب نموه ويعتمد  على النبات في غذائه ويعتمد عليه في  شرابه فالضب لا يشرب الماء إلا قليلاً جداً. ويؤكد البعض بأن هناك فوائد صحيه من أكله, و توجد فائدة أيضاً من المعالجة بدمه يوكدها الكثيرين من البدو. يتعرض الضب للكثير من الاعتداءات والضرر والأذى في الكثير من المناطق حيث يتم إيذاؤه ودبجه  بغرض التسلية أو بغرض أن يأكله الناس أو يتداوو. 

أسماء الضب:-

يطلع علي الذكر الضب او العير ويطلق علي الانثي المكون ويطلق علي الضب الضخم السبحل والضب القديم العدامل والعداملي ويطلق علي المسن العلب والمسن الكبير الجحل وصغير الضب يطلق عليه الحسال او الحسل .

التصنيف العلمي:-

والضب من الزواحف ويتبع اسره تسمي الضباب ضمن فصيلة الحرذونيات التي تتبع في التصنيف رتبة الحرشفنات وتضم هذه الرتبة 13 نوع من الضب منها :-

  • الضب المصري و يوجد في  مصر والاردن وسوريا والعراق وشرق دولة ايران والسعوديه .
  • ضب بنتي ويوجد في  اليمن وجنوب السعودية.

جسم الضب :-

جسم الضب قصير الحجم وغليظ وله أطراف جيدة. ويوجد في كل طرف للضب خمس أصابع مزودكل اصبع  بمخالب قوية.و يميل لون الجسم  إلي الرمادي أو البني و يوجد تنقيط في جهة الظهر بنقط غير منتظمة الشكل ذات لون بني، ويتخللها لون أصفر.ورأس الذب مثلث عريض له فكين قويين. و ذيل الضب طويل نسبياً وله أشواك قوية، ويتكون ذيل الضب من 21-23 حلقة شوكيه منتظمة من قاعدة الذيل إلي نهايته حيث تكون أكبر حلقة له عند قاعدة الذيل. الضب يستخدم الذيل أحياناً للضرب عند تعرضه للخطر، كما أن أسنان الضب وفكوكه قوية يستخدمها الضب للعض الشديد، ولذالك  الطريقة الصحيحة لمسك الضب تكون من خلف رقبته. والضب الذكر رأسه عادة أكبر من رأس الأنثى،ويتميز بلون أسود داكن و الزوائد الفخذية في الذكر أكبر من الزوائد عند الأنثى.

الضب وطرق حياته
الضب وطرق حياته

الوظائف الحيويةللضب :-

الحس والحركة حيث يستطيع الرؤية بواسطة عينيه وله  حاسة الرؤية قوية و يستطيع أن يشم بواسطة الأنف و اللسان يحس بالمؤثرات الحرارية الخارجيه والتذوق و يسمع الضب بواسطة غشاء الطبل وهو موجود خلف العينين يتحرك  الضب زحفاً  و تساعده اطرافه القصيرة

التنفس: الأنف، الحنجرة، البلعوم، الرغامى تتفرع إلى قصبتين هوائيتين داخل كل رئة.

النقل: يتألف الضب من أذينتين وبطين والقلب يتوسط الصدرعند الضب .

جحور الضب:-

يعيش الضب في الكثير البيئات المفتوحة المستوية حيث يقوم بحفر جحره  ويبلغ طول الجحر الواجد حوالي 2 متر، وأحياناً يصل طول الجحر الواجد إلى  4 أمتار. تختلف أشكال الجحور والفتحات ، فبعض الجحور تكون بها انعطاف ناحية اليسار مع اتساع الفتحه عند المنعطف، وبعض الجحور منعطف ناحية اليمين وتأخذ الحفره زاوية ميل في بداية الجحر .و تأخذ الفتحات الشكل الهلالي و تعلوها كومه ترابيه كبيره بركانية الشكل.و يبلغ عمق الجحر الواحد من عند  سطح الأرض حتى العمق ما يقرب من 1.5 متر وتكون اتجاه هذه الفتحات في اتجاه  الشرق أو الشمال الشرقي في الاغلب و حسب زاوية الشروق، لأن الضب يحتاج في بدايات  يومه إلي تسخين جسمه. الجحور تكون في الأرض أو تحت جذوع نباتات والمسافة بين الجحور والاخري  من 20-30 متر . ويقوم الضب بعمل فتحة واحدة للجحر الواحد  بعكس بعض الحيوانات التي  تقوم بعمل عدة فتحات للجحر  الواحد بغرض التهويه و أو غرض التمويه للهروب من الأعداء.و الجحر من الداخل يكون به الكثير من المناطق المتسعة عند المنحنيات .

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!