الرئيسية / مدونة نصائح / الخفافيش وأضرارها علي الإنسان

الخفافيش وأضرارها علي الإنسان

الخفافيش وأضرارها علي الإنسان

الخفافيش واضرارها علي الإنسان
الخفافيش وأضرارها علي الإنسان

الخفافيش أو الوطاويط :-

هو حيوان ثديي يستطيع الطيران بل هو الوحيد الذي يستطيع الطيران بسبب تحول يديها وسواعدها إلي أجنحة تطير بها وهو متواجد منذ 50 مليون سنه حيث كانت تنتقل في ظلمة السماء في العصر الايوسيني  . وأثناء هذه الفترة تغير الشكل العام للخفاش قليلاً ، وهذا ما دلت عليه الحفريات التى عثر عليها في شمال الولايات المتحدة وأوروبا ، ويوجد ما يقرب من 1000نوع من الخفافيش وهو ما يعادل ربع أنواع الثدييات . 

تنقسم الخفافيش إلي مجموعتين هما :-

  • الخفافيش الكبيرة :تتغذي علي الفواكه او الزهور او رحيق الازهار وتوجد في أفريقيا واستراليا والهند وتتميز بشكل الاذن والعيون ، وجميع الخفافيش تستطيع الإبصار.
  • الخفافيش الصغيرة : تتغذي علي الحشرات والأسماك الصغيره وهي الاكثر انتشارًا.

وبشكل عام تنشط الخفافيش في الليل او مع بداية ظهور الفجر ، وكثير من الخفافيش التي تظهر في الليل تطير باستخدام جهاز سونار داخلي وتعثر علي الفريسة عن طريق هذا الجهاز .أما الخفافيش التي تطير في الغسق او وقت الغروب تستطيع الإبصار في أقل المستويات من الضوء . والخفافيش التي تعيش في الأماكن المنعزلة التي يوجد بها ندرة في الفرائس تطير بالنهار .

عضة الخفاش قد تسبب مرض السعار وقد عرف مؤخراً أن للخفافيش فوائد فهي تخلصنا من الحشرات الليلية وتلقح 500 نوع من النباتات كالبلح والموز والكاشيو والمانجو والتين وغيرها من النباتات .كما أن الخفافيش تفرز سماد النيتروجين الطبيعي وهو ما يسمي بالجوانو.

أماكن تواجد الخفافيش :-

تتواجد الوطاويط في جميع أرجاء العالم من المناطق الباردة إلي الحارة حتي في الغابات الاستوائية التي يكثر بها المطر .ونتيجة لقدرة الخفافيش علي الطيران لمسافات طويله فقد وصلت إلي جزر منعزله وغير مأهولة بالسكان في المحيط الهادي والهندي ومعظم أنواع هذه الخفافيش أكلة للحشرات .وتفضل الخفافيش الأماكن التي يكثر بها الطعام والآمن ولهذا تفضل الحشرات المناطق التي يوجد بها حراره عاليه وذلك لوفرة الحشرات في هذه الأماكن طوال العام ، اما الخفافيش التي تعيش علي الفواكة تمتص عصير هذه الفواكه ليلاً.

الخفافيش واضرارها علي الإنسان
الخفافيش وأضرارها علي الإنسان

الخفاش القزم :-

يعيش في المنطقة الاستوائيه بأفريقيا وزنه يصل الي 170 جرام ولذلك لابد أن ياكل نصف كيلو من الفاكهة كل ليلة أي ثلاث اضعاف وزنه . وفي وقت النهار تنام بالكهوف وفتحات الأشجار المجوفة وفروعها والمباني المهجورة .

حياة الخفافيش :-

وتنام الخفافيش معلقة من أرجلها ورأسها لأسفل وبهذا الوضع لا تستهلك طاقه .ومعظم أنواع الخفافيش تعيش في نظام مستعمرات تضم الآلاف لتتجمع اسفل النفايات العضويه التي تفرزها .وفي معظم البلاد يجمع هذا السماد لتخصيب المحاصيل وصنع المتفجرات لوجود النيتروجين وتتجمع هذه الخفافيش في كل البيئات المختلفه وتمارس البيات الشتوي أيضا .

أشكال وأنواع الخفاش :-

تتدرج الخفافيش من 3سم الي 41 سم (وهو طول خفاش الثعلب الطائر الذي يبلغ جناحه 1.7متر ووزنه يبدأ من 2جرام الي 1.3 كيلو جرام ، ويمكن بسهولة تميز الذكور البالغة من قضيبها والأنثي من وجود حول حلمة الثدي شعر منحول بواسطة الرضع ويمكن أيضا تفريق الخفافيش من صوتها وحجمها وسلوكها .

أجنحة الخفاش:-

أجنحة الخفافيش يوجد بها من الداخل عظام اليد ، وكل جناح فيه طبقتين من الجلد ومخلب الابهام يستعمله في التعلق بالأشجار والأسقف، وتوجد ثلاثة ازواج من العضلات في الساعديين العلويين والصدر لتعطي قوه في الطيران ،وتطير الخفافيش تطير بسرعة 100كم/س ويرتفع بارتفاع 3كم في السماء وله القدره علي المناوره في طيرانه والابطاء في سرعته .

نطاق الانتشار:-

تنشر الخفافيش في المناطق الاستوائيه وشبة الاستوائيه والصحاري والمزارع والغابات والمناطق الصناعيه ما عدا القطبين .

 

شاهد أيضاً

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القراد والتخلص منها

حشرة القرادة  حشرة القرادة حشرة صغيرة سريعة الحركة وخطيرة جدا لونها بنى أو سوداء , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان - 0581114540
error: Content is protected !!